الأحد، 11 أبريل 2010

فيليه دجاج مقلي بالبقسماط وحبة البركة

فيليه الدجاج ممكن تشتريه فيليه أو إذا لم تجدي ممكن تشتري طبق ( صدور دجاج ساديا منزوعة الجلد والعظم ) وبعدين لما الدجاج يفك من الثلج تأخذي كل قطعة وتضعي راحة يدك عليها وبسكينة حامية وبحذر تقطعيها شرائح ، كل قطعة صدر الدجاج عملت 3 قطع فيليه .
 والفيليه ممكن يتبل الصبح ويتعمل على الغداء ، أو ممكن يتبل في يوم ويقلى في اليوم التالي ، ويعتبر خيار مريح للطبخ وممكن نقدم بجانبه معكرونة أو بطاطس مقلية بالإضافة إلى السلاطة الخضراء .

المقادير :

2/1 كيلو صدور دجاج فيليه
4/3 ملعقة صغيرة ملح
2/1 ملعقة صغيرة فلفل
2/1 ملعقة صغيرة حبهان ( هيل ) ناعم
2/1 ملعقة صغيرة خلطة بهارات دجاج
رشة شومر مطحون
رشة كبش قرنفل مطحون
رشة ورق غار مطحون
4/1 ملعقة صغيرة شطة حمراء بودرة
2 بصلة متوسطة
1 ملعقة كبيرة حبة البركة ( حبة سوداء ) KHALONJI SEEDS
2/1 ليمونة أضاليا صفراء أو 1 ليمونة مصري خضراء
2 ملعقة كبيرة خل أبيض
3 بيضة
بقسماط
4/1 ملعقة صغيرة بهار

الطريقة :
  1. في محضرة الطعام نضع البصل + الملح + الفلفل + الحبهان + بهارات الدجاج + الشومر المطحون + القرنفل المطحون + ورق الغار المطحون + الشطة  + الليمون + الخل ، وتضرب المقادير إلى أن يصبح البصل ناعما .
  2. في طبق بايركس نضع خلطة البصل ثم نضيف قطع الدجاج الفيليه للطبق ونقلبها بالخلطة ونغطيها بنايلون وندخلها الثلاجة لحين الإستخدام .
  3. نجهز طبقين الأول نضع فيه البيض + قليل من الملح + قليل من الفلفل ، والطبق الثاني نضع فيه البقسماط + قليل من الملح + قليل من الفلفل + شوية بهار + حبة البركة .
  4. نضع زيت في مقلاة ، ونخرج الفيليه من الثلاجة ، ونغمس  كل قطعة في البيض ثم البقسماط ثم في الزيت الساخن .
  5. عند القلية لا نقلبها على الجهة الأخرى إلا بعد أن النضج ، ونقلبها بحذر .
  6. عندما نخرجها من المقلاة نضعها في مصفاة لتصفية الزيت أو على كلينكس المطبخ .
ملاحظات :
  • الشومر والقرنفل وورق الغار (ورق لورو) المطحون يباع في السوبرماركت على رف البهارات في زجاجات صغيرة ، وإذا لم تتوفر لديك فلا توجد مشكلة أنا كنت قبل كده بعمل فيليه الدجاج من غيرهم وكان طعمه جميل  .
  • التخزين بالفريزر : الإعداد المسبق للأطعمة بيريحني كتير ، صحيح هو بيأخذ وقت في التجهيز لكن لما بأكون عايزة أطبخ الغداء بأكون محتاجة أخلص الأكل بسرعة ، فبالنسبة للوصفة دي يمكن تتبيل فيليه الدجاج وتركه يتشرب التتبيلة عدة ساعات ثم تغليفه بالبيض والبقسماط ، ووضع قطع الدجاج متباعدةعلى صينية ووضعها بالفريزر حتى تجمد ثم تحفظ في أكياس بلاستيك خاصة بالأطعمة ، وعند وضعها بالأكياس يمكن وضع القطع فوق بعض مش مشكلة لإنها لن تلصق ، وعند القلية أخرج فقط الكمية التي أرغب باستخدامها وتقلى في الزيت الساخن مباشرة بدون فك التجميد.



وبالهناء والشفاء ،،،