الأحد، 18 أبريل 2010

مربى مع زبدة



من الأطباق الخفيفة للعشاء طبق المربي ونقطع بجانبه بعض قطع الزبدة الغير مملحة ، ويؤكل بالخبز، ويمكن أن نضع في ساندويتش فينو ( صمون ) بعض قطع الزبدة ويستحسن قطعها شرائح رفيعة ، ثم نفرش عليها المربى بكمية قليلة ، ثم نسخنها في التوستر ، فالزبدة حتسيح وتذوب في الساندويتش ، والساندويتش حيقرمش من التوستر ، ويبقى طعمه حكاية .


ملاحظة :

  • استخدمت ماركات كثير للمربى لكن بصراحة الماركة اللي شدتني هي ماركة سان دالفور ST DALFOUR وهي إنتاج فرنسا ، رائعة ، وخاصة النوع اللي مكتوب عليه الفواكه الأربعة Four Fruits  ، بدرجة إني أقعد أدور عليه في السوبرماركت علشان ألاقيه ، واللي يميز المربى دي إنها طبيعية بدون نكهات صناعية أو ملونات أو حتى بدون مواد حافظة فكل المواد طبيعية ، ده حتى كمان لا يوجد بها سكر مضاف وبالرغم من كده لما الواحد بيأكلها بيجدها في منتهى الحلاوة لإن أنواع الفاكهة المستخدمة مسكرة .
وبالهناء والشفاء ،،،




جبنة بيضاء بالزيت

أيضا من الأطباق الخفيفة تقطيع الجبنة البيضاء وهرسها بالشوكة وعصر قليل من الليمون عليها ( قليل فقط ) وحتى في بعض الأنواع لا نضع ليمون ، ثم وضع زيت ذرة وتقليبها وتقديمها في أطباق للتغميس بالخبز ، أو وضعها داخل ساندويتشات ، ويمكن تسخينها قليلا داخل التوستر .

وبالهناء والشفاء ،،،

جبنة بيضاء مع فول حيراتي ( فول أخضر )


من الأطباق الخفيفة على العشاء طبق الجبنة البيضاء الذي يؤكل بالخبز ، ونقدم بجانبه فول حيراتي ، والفول الحيراتي هو الفول الأخضر ولا يتوفر إلا في موسم حصاد الفول ، وطريقة تجهيزه بسيطة نحضر الفول الأخضر ونغسله وبعدين نمسك كل واحدة ونقطع بالسكينة من الطرفين ونشيل خيط رفيع جانبي يشبه الخيط الموجود في الفاصوليا الخضراء ، ونقدمه بقشره ، وكل واحد حيأكل يقشر الفولة ويأكل حبوب الفول الداخلية فقط  .
جبنة بيضاء وخبز ساخن وفول حيراتي مع كباية شاي بنعناع ياسلام ، الله .

وبالهناء والشفاء ،،،

جبنة بالخلطة

المكونات :

جبنة بيضاء
1 بصل أحمر مخرط صغير
1 خيار مقشر ومخرط صغير
1 طماطم جامدة مقطعة صغير
عصير 2/1 ليمونة مصري أو 4/1 ليمون أصفر أضاليا
زيت ذرة

الطريقة :
  1. تخلط المقادير السابقة معا وتهرس بالشوكة .
  2. تؤكل بالخبز .
وبالهناء والشفاء ،،،

جبنة بيضاء بالبصل الأخضر

المكونات :

جبنة بيضاء
بصل أخضر مخرط
زيت ذرة

الطريقة :
  1. كله على بعضه ويهرس بالشوكة ويقدم .
  2. يؤكل بالخبز ، ويقدم بجانبه جرجير .
ملاحظات :
  • من الأجبان اللي طعمها مميز في هذه الوصفة هي جبنة VALBRESO وهي جبنة مصنعة من حليب النعاج الفرنسية ، مع العلم بأنه يمكن استخدام أي نوع آخر من الجبنة البيضاء  .
  • أحب تقطيع البصل الأخضر بمقص المطبخ ستجدي أنه أسهل بكثير من السكينة .
وبالهناء والشفاء ،،،

الأربعاء، 14 أبريل 2010

كباب حلة على الطريقة المصرية

المقادير :

1 كيلو لحم بقري قطع بدون عظم
4 بصلة متوسطة الحجم مخرطة
1 ملعقة صغيرة ممسوحة فلفل أسود
ملح
1 قرن فلفل أخضرحار مفروم
4 فص ثوم مفروم
2/1 كوب زيت
1 قطعة فحم

الطريقة :
  1. في حلة نضع الزيت وعندما يسخن نضع البصل المخرط ونقلب إلى أن يتحول لون البصل للبني الفاتح ، نضع الفلفل الأخضر الحار + الثوم المفروم ونقلب .
  2. نضيف اللحم ونقلب ونضيف الفلفل الأسود ، ونظل نقلب إلى أن يتحمر ، عندها نضيف قليلا من الماء ونغطي الحلة  ونتركها ، وكل ما قربت اللحمة تشرب ماءها نضيف قليلا من الماء ونقلب ونغطي الحلة إلى أن تنضج اللحمة .
  3. عند نضج اللحمة أتركها تشرب كل الماء المتبقي مع التقليب ( في هذه المرحلة أقف بجانب الحلة ) حتى يظهر الزيت مرة أخرى ، ثم أضع الملح .
  4. أشعل قطعة الفحم على النار ، وفي الحلة أزيح اللحم والبصل على جوانب الحلة وفي النصف سيوجد الزيت ، أحضر ورقة ألمونيوم وأضع قليلا من الزيت الساخن الخاص باللحمة في الورقة وأضعها داخل الحلة في منطقة الوسط ، وأضع فوقها قطعة الفحم المشتعلة ، وأغطي الحلة بسرعة ، حتى يتشرب اللحم بالرائحة المنبعثة من الفحم ، وبعد حوالى 10 دقائق أفتح غطاء الحلة وأشيل ورقة الألمونيوم اللي فيها الفحمة ، ومن المهم إن قطعة الفحم تبلل بالماء - حتى لو كانت مطفية -  قبل التخلص منها لدواعي الأمن والسلامة .
  5. يقدم كباب الحلة ساخنا في أطباق وبجانبه الرز المفلفل والسلاطة ، كذلك يقدم معه بعض قطع الخبز لأن البصل طعمه لذيذ في التغميس .
ملاحظات :
  • أقلب الثوم ثم أضيف اللحمة سريعا لأن الثوم لو حمرته سيصبح طعمه مر .
  • استخدم الفحم المدورالخاص بالبخور ، لأنه أسهل وأسرع .
وبالهناء والشفاء ،،،

الاثنين، 12 أبريل 2010

برياني لحم بالفرن


المقادير:

1 كيلو لحم غنم بدون عظم ( هبر ) مقطع
3 ورق غار ( لورو )
8 حبات حبهان ( هيل )
5 حبات قرنفل ( مسمار ) صحيح
1 عود قرفة ( دارسين ) صحيح
3 بصلات
فلفل أسود
ملح
1 ملعقة كبيرة صلصة طماطم
1 حبة طماطم كبيرة
1 ملعقة صغيرة بهارات برياني لحم
1 ملعقة كبيرة نعناع ناشف
2 كوب كبير رز بسمتي ( بشاور )
قليل من الزعفران المفروك باليد
4/1 كوب صغير ماء ورد
4/1 ملعقة صغيرة صفار ( لون ) الزعفران

الطريقة :
  1. تجهيز خلطة الزعفران : في كوب نخلط الزعفران + ماء الورد + صفار الزعفران ويغطى لحين الإستخدام .
  2. لسلق اللحمة : في حلة البخار ( حلة الضغط ) نضع ماء + ورق اللورو + الحبهان + القرنفل الصحيح + القرفة العيدان + 2 بصلة كبيرة مقطعة بالنصف + الفلفل الأسود ، عند غليان الماء يوضع اللحم وتغلق الحلة جيدا ، لمدة 40 دقيقة ، ثم تفتح الحلة وتخرج قطع اللحمة وتترك لتبرد قليلا .
  3. في طاسة نضع زيت وتحمر 1 بصلة مخرطة ، ثم نضع اللحمة ونقلب ، ثم 1 ملعقة كبيرة صلصة الطماطم ، ثم الطماطم الطازجة المقطعة قطعا صغيرة ، ثم 1 ملعقة صغيرة بهارات برياني اللحم + 4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود + 4/1 ملعقة صغيرة ملح + 1 ملعقة كبيرة نعناع ناشف ونقلب شوية .
  4. نغسل الرز ونصفيه من الماء ( بدون نقع ) ونضع عليه 2 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح وأخلط الملح مع الرز .
  5. في طبق فرن بايركس أو طبق فخار نضع 3/1 كمية الرز ، ثم قطع اللحمة ، ثم باقي الرز أضعه الأول في طاسة خلطة اللحمة وأقلبه مع الخلطة وأقلبه معاها فوق اللحمة .
  6. أضع 1 كوب ماء + 2 كوب شوربة اللحم .
  7. نغطي الطبق بورق ألمونيوم  ( قصدير ) ونضعه على الرف الأوسط لفرن حرارته 240ْ لمدة 2/1 ساعة .
  8. نخرج الطبق من الفرن ونفتح ورقة الألمونيوم ونرش على الوجه خلطة الزعفران ، ونعيد تغطيته بفويل الألمونيوم وندخله الفرن لمدة 5 دقائق فقط ، ثم نغلق النار .
  9. يقدم بجانبه دقوس الطماطم .
ملاحظات :
  • من المهم استخدام لحم الغنم ( الخروف ) للأكلة دي مش لحم البقر ، ونستخدم قطع اللحم ( الهبر ) وإذا لم يتوفر كأن يوجد لديك مثلا قطعة من الكتف بها عظم فلا توجد مشكلة اسلقيها وبعد السلق اخلي اللحم عن العظم وقطعيه .
  • ممكن نسلق اللحمة في حلة عادية لكن ستأخذ وقت أطول بكثير .
  • إذا لم يتواجد صفار الزعفران فممكن الاستغناء عنه .
  • كذلك أنا أفضل خلط كمية من الماء مع كمية من شوربة اللحم بدل وضع المقدار كله من الشوربة لأنها دسمة .
  •  لو كنت حأعمل الأكله دي في حلة على الغاز مش في الفرن كنت حأضع الشوربة الأول وبعد ما يتشرب الرز بيها أضع الزعفران وصفاره وماء الورد فحيكون الرز شوية لونهم أبيض وشوية لونهم برتقالي .
وبالهناء والشفاء ،،،

الأحد، 11 أبريل 2010

فيليه دجاج مقلي بالبقسماط وحبة البركة

فيليه الدجاج ممكن تشتريه فيليه أو إذا لم تجدي ممكن تشتري طبق ( صدور دجاج ساديا منزوعة الجلد والعظم ) وبعدين لما الدجاج يفك من الثلج تأخذي كل قطعة وتضعي راحة يدك عليها وبسكينة حامية وبحذر تقطعيها شرائح ، كل قطعة صدر الدجاج عملت 3 قطع فيليه .
 والفيليه ممكن يتبل الصبح ويتعمل على الغداء ، أو ممكن يتبل في يوم ويقلى في اليوم التالي ، ويعتبر خيار مريح للطبخ وممكن نقدم بجانبه معكرونة أو بطاطس مقلية بالإضافة إلى السلاطة الخضراء .

المقادير :

2/1 كيلو صدور دجاج فيليه
4/3 ملعقة صغيرة ملح
2/1 ملعقة صغيرة فلفل
2/1 ملعقة صغيرة حبهان ( هيل ) ناعم
2/1 ملعقة صغيرة خلطة بهارات دجاج
رشة شومر مطحون
رشة كبش قرنفل مطحون
رشة ورق غار مطحون
4/1 ملعقة صغيرة شطة حمراء بودرة
2 بصلة متوسطة
1 ملعقة كبيرة حبة البركة ( حبة سوداء ) KHALONJI SEEDS
2/1 ليمونة أضاليا صفراء أو 1 ليمونة مصري خضراء
2 ملعقة كبيرة خل أبيض
3 بيضة
بقسماط
4/1 ملعقة صغيرة بهار

الطريقة :
  1. في محضرة الطعام نضع البصل + الملح + الفلفل + الحبهان + بهارات الدجاج + الشومر المطحون + القرنفل المطحون + ورق الغار المطحون + الشطة  + الليمون + الخل ، وتضرب المقادير إلى أن يصبح البصل ناعما .
  2. في طبق بايركس نضع خلطة البصل ثم نضيف قطع الدجاج الفيليه للطبق ونقلبها بالخلطة ونغطيها بنايلون وندخلها الثلاجة لحين الإستخدام .
  3. نجهز طبقين الأول نضع فيه البيض + قليل من الملح + قليل من الفلفل ، والطبق الثاني نضع فيه البقسماط + قليل من الملح + قليل من الفلفل + شوية بهار + حبة البركة .
  4. نضع زيت في مقلاة ، ونخرج الفيليه من الثلاجة ، ونغمس  كل قطعة في البيض ثم البقسماط ثم في الزيت الساخن .
  5. عند القلية لا نقلبها على الجهة الأخرى إلا بعد أن النضج ، ونقلبها بحذر .
  6. عندما نخرجها من المقلاة نضعها في مصفاة لتصفية الزيت أو على كلينكس المطبخ .
ملاحظات :
  • الشومر والقرنفل وورق الغار (ورق لورو) المطحون يباع في السوبرماركت على رف البهارات في زجاجات صغيرة ، وإذا لم تتوفر لديك فلا توجد مشكلة أنا كنت قبل كده بعمل فيليه الدجاج من غيرهم وكان طعمه جميل  .
  • التخزين بالفريزر : الإعداد المسبق للأطعمة بيريحني كتير ، صحيح هو بيأخذ وقت في التجهيز لكن لما بأكون عايزة أطبخ الغداء بأكون محتاجة أخلص الأكل بسرعة ، فبالنسبة للوصفة دي يمكن تتبيل فيليه الدجاج وتركه يتشرب التتبيلة عدة ساعات ثم تغليفه بالبيض والبقسماط ، ووضع قطع الدجاج متباعدةعلى صينية ووضعها بالفريزر حتى تجمد ثم تحفظ في أكياس بلاستيك خاصة بالأطعمة ، وعند وضعها بالأكياس يمكن وضع القطع فوق بعض مش مشكلة لإنها لن تلصق ، وعند القلية أخرج فقط الكمية التي أرغب باستخدامها وتقلى في الزيت الساخن مباشرة بدون فك التجميد.



وبالهناء والشفاء ،،،

السبت، 10 أبريل 2010

شوربة لسان العصفور بالكريمة

الشوربة دي طعمها حلو قوي ولذيذة ، اللي ما تعرفش لسان العصفور فهو نوع من المعجنات ( زي المعكرونة تقريبا بس أقسى ) ويباع في أكياس بالسوبر ماركت .

المكونات :

1/2 كوب لسان عصفور
شوربة دجاج
2 ملعقة كبيرة دقيق أبيض
ملح
فلفل
1 علبة  صغيرة 125 مل ( كريمة ) أو جيمر( قشدة ) ماركة kdd أو أي ماركة أخرى
3 حبات حبهان ( هيل )
5 حبات مستكة

الطريقة :
  1. في حلة نضع قليلا من الزيت ونتركه يسخن قليلا ثم نضع حبات المستكة ونقلب لازم تسيح وتذوب الأول ، ثم نضع حبات الحبهان ولسان العصفور ونقلب إلى أن يحمر لسان العصفور قليلا .
  2. نضع الدقيق ونقلب إلى أن يصبح لونه بني فاتح .
  3. نضع الشوربة ونقلب إلى أن تتجانس الشوربة مع الدقيق .
  4. نضيف الملح والفلفل ، ونترك الشوربة تغلى على النار إلى أن ينضج لسان العصفور تماما ، ويمكن أن نزيد مقدر الشوربة كلما نقص وإذا انتهى مقدار الشوربة ممكن نزيد بالماء .
  5. بعد نضج لسان العصفور نضيف الجيمر ونقلب إلى أن يسيح الجيمر تماما ، ثم نغلق النار ونغرف في أطباق الشوربة .

ملاحظة :
  • الجيمر اللي في علب هو نفسه القشدة المعلبة وقوامه ثقيل ، بينما الكريمه تكون أخف من الجيمر ، وبالنسبة للشوربات وجدت أنه لا يوجد فرق كبير في استخدام الجيمر أو الكريمة لأنهم في النهاية بيذوبوا في الشوربة وأصلا الشوربة سائل وبتخفف قوام الجيمر وبتبقى كريمة  .


وبالهناء والشفاء ،،،

الخميس، 8 أبريل 2010

معكرونة بالنقانق والكريمة

المقادير :
1 كيس معكرونة شكل القوقعة أو أي شكل آخر
2 علبة جيمر ( قشدة ) صغيرة ماركة kdd أو1 علبة كبيرة
نقانق أمريكانا تقطع دوائر ( كيس صغير )
1 بصلة كبيرة مخرطة
4 فصوص ثوم مدقوق
1 قرن فلفل أخضر حار مفروم
1 فلفل أخضر بارد مقطعة شرائح صغيرة طولية
1 علبة كبيرة مشروم مقطع يغسل ويصفى
1 كيس صغير جبنة موزاريلا مبشورة + 2/1 كوب حليب سائل
ملح
فلفل

الطريقة :
  1. نسخن الفرن .
  2. تسلق المعكرونة في ماء مغلي به قليل من الملح ، وعند النضج  تصفى من الماء ، وفي المصفاة نضع قليل من الملح والفلفل على المعكرونة.
  3. في مقلاة كبيرة ( إذا لم تتوفر تستخدم حلة ) نقلي البصل في الزيت حتى يصفر لونه ثم يضاف الثوم والفلفل الأخضر الحار ونقلب .
  4. تضاف النقانق وتقلب ثم المشروم ثم الفلفل الأخضرالبارد ثم الجيمر ونقلب .
  5. نضيف المعكرونة ونقلب
  6. نحضر طبق بايركس أو طبق فخار وندهنه بقليل من الزيت ونضع خلطة المعكرونة .
  7. نضع جبنة الموزاريلا في نفس المقلاة ونقلب قليلا لتسيح ثم نضع الحليب ونقلب قليلا ( لانتركها تسيح كثيرا ) ، ونوزعها على وجه المعكرونة .
  8. ندخلها الفرن على الرف الأوسط بدرجة حرارة 240 لمدة 10 دقائق ، ثم نطفئ الفرن ونشعل الشواية العلوية إلى أن يتحمر الوجه .
ملاحظات :

  • للتنويع من الممكن وضع باشميل على الوجه بدلا من جبنة الموزاريلا .
وبالهناء والشفاء ،،،

السبت، 3 أبريل 2010

قرص عقيلي

القرص عقيلي عبارة عن كيكة نضع فيها الهيل ( الحبهان ) والزعفران ويرش وجهها بالسمسم .

المقادير :
2 بيضة
بضع نقاط من الخل
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
1 كوب سكر
1/2 كوب زيت
1/2 1 كوب دقيق
1/2 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر
1 ملعقة صغيرة حبهان ( هيل ) مطحون
1 علبة زبادي ( روب ) 170 جرام
قليل من الزعفران
قليل من السمسم

الطريقة :
  1. يسخن الفرن .
  2. في وعاء نضع البيض + الخل + الفانيليا وتخفق بسرعة عالية لمدة 5 دقائق .
  3. يضاف السكر بالتدريج ثم الزيت بالتدريج مع الاستمرار بالخفق
  4. في وعاء آخر ننخل طحين + بيكنج باودر ثم نضف في الوعاء الهيل بدون نخل ونقلب بالملعقة .
  5. نضع الزعفران على علبة الزبادي ونقلب بالملعقة .
  6. نضيف خليط الطحين على وعاء البيض بالتناوب مع خليط الزبادي بالزعفران.
  7. نضع الخليط في صينية كيك مدهونة زيت ومغلفة بالدقيق .
  8. نرش الوجه بسمسم ، ونضعها على الرف الأوسط لفرن درجة حرارته 200ْ لمدة ساعة .
وبالهناء والشفاء ،،،