السبت، 2 أبريل 2011

الكشك














الكشك من الأكلات التقليدية المصرية ، وإن كانت طريقته بتختلف من بيت لآخر فالبعض بيضع قليل من الرز في الكشك أثناء إعداده ، وبالنسبة للوصفة دي فهذه وصفة بيتنا اللي متعودين عليها في إعداد الكشك ..
وطبعا لإعداد الكشك لابد من توفر شوربة فراخ وعند إعدادها أتوصى قوي بمية سلق الدجاج فأضع بها 2 بصلة + 4 قرنفل صحيح ( مسمار ) + 1 عود قرفة صحيح ( دارسين ) + 5 حبهان صحيح ( هيل ) + 2 ورق لورو + فلفل أسود ناعم ، وبعد الإنتهاء من سلق الدجاج أصفي الشوربة من البهارات الصحيحة دي ثم أستخدمها في الكشك ، وده علشان لما نعمل الكشك يطلع طعمه غني بالنكهات الطيبة .

المقادير :

6 كوب شوربة دجاج
6 ملعقة كبيرة دقيق
5 ملعقة كبيرة حليب بودرة
ملح ، فلفل أسود
1 بصلة متوسطة مخرطة
قليل من زيت الذرة

الطريقة :
    1. لتجهيز البصلة المحمرة : أضع قليلا من الزيت في مقلاة وعندما يسخن أضيف البصلة المخرطة وأقلبها من آن لآخر ، وعندما تتحمر أنشف جزء منها من الزيت  ( حوالي ثلثي الكمية ) على ورق المطبخ أو في مصفاة وهذا سيستخدم لتزيين الطبق ، بينما باقي البصلة ( حوالي ثلث الكمية ) سأضيفه لاحقا مع زيت القلية إلى حلة ( قدر ) الكشك .
    2. لتجهيز الكشك :
      • في حلة على نار متوسطة أضع 5 كوب شوربة دجاج وعندما تسخن أضيف 5 ملاعق كبيرة حليب وأضربها بالمضرب اليدوي حتى يذوب كل الحليب .
      • في طبق عميق أو حلة صغيرة ( بدون وضعهاعلى النار ) أضع 1 كوب شوربة ساخنة + 6 ملاعق كبيرة دقيق وأضربها بالمضرب اليدوي حتى يصبح الخليط ناعما ، ثم أضيف هذا الخليط إلى حلة الشوربة بالحليب ( الموضوعة على النار ) مع التقليب حتى تتجانس المكونات .
      • أضيف الملح والفلفل الأسود ، وأترك الكشك على النار فترة حوالي 8 دقائق مع التحريك حتى ينضج الدقيق .
      • أضيف ثلث كمية البصل المحمر مع زيت القلية وأقلب لفترة حوالي 5 دقائق ثم أقفل النار .
      • أغرف الكشك في أطباق وعندما يجمد وجه الطبق قليلا أزين بالبصل .
      • يؤكل بالخبز ويقدم بجانب الدجاج المقلي .
ملاحظات :
  •  الكشك إذا وجدته خفيفا يمكن إذابة قليل من الدقيق مع قليل من الشوربة وإضافتها له ، أما إذا وجدته ثقيلا جدا يمكنك زيادة الشوربة لتخفيفه . 

وبالهناء والشفاء ،،،