الخميس، 15 مارس 2012

كرات الحليب



المقادير :

 
1 بيضة
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
1 ملعقة صغيرة خل
2 ملعقة كبيرة قشدة ( جيمر )
50 جرام زبدة طرية بدرجة حرارة الغرفة
3 ملعقة كبيرة دقيق
1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
زيت ذرة للقلي
1 كوب من الشربات ( الشيرة )

 
الطريقة :
  • في طبق نضع البيضة + الفانيليا + الخل + القشطة + الزبدة ونخلط بالمضرب السلك اليدوي .

  • في طبق آخر نخلط بالملعقة الحليب البودرة + الدقيق + البيكنج باودو.

  • ثم نضع مكونات الطبق الثاني فوق الطبق الأول الذي به البيض وندعك باليد ( لا نستخدم المضرب اليدوي لأن المكونات ستلصق به ) .

  • إذا وجدت العجينة تلزق في يدي أرش عليها شوية حليب بودرة وأدعك حألاقيها تماسكت وبقت كويسة ومابقتش تلصق في اليد .
  • أشكلها كرات صغيرة الحجم ( أنتهي من تشكيل كل الكرات قبل مرحلة القلي )

  • أختار مقلاة صغيرة الحجم جدا وعميقة وأضع بها زيت غزير ومن المهم جدا إني أضعها على أصغر عين في البوتاجاز ، ومش بس كده كمان تكون النار على الواطي ( الهادئ ) ليه ؟! لإني لو ماعملتش كده حألاقيها اسودت بسرعة من بره ومن جوه حتكون غير ناضجة .
  • أنتظر إلى أن يسخن الزيت قليلا فقط ثم أضع بضع كرات فيه وبمقصوصة صغيرة أحرك الكرات ولازم أقف بجانب البوتاجاز ولا أتركه علشان الكرات بتحتاج ملاحظة مستمرة ، ولما تنضج وتنفش ويصبح لونها ذهبي أشيلها من الزيت وأضعها في طبق الشربات ثم بمقصوصة أخرى أصفيها من الشربات وأضعها في مصفاة ، أكرر نفس العمل مع باقي الكرات إلى أن أنتهي من كل المقدار ، وبعد ذلك أضع الكرات في طبق التقديم .









ملاحظات :
  • لإعداد الشربات نضع في حلة مقدارين من السكر مع مقدار من الماء  ، يعني لو كنا حنحط 2 كوب سكر يبقى عليهم 1 كوب ماء ونتركهم على النار حتى يصلوا لدرجة الغليان ثم نضع عليهم بضع قطرات من عصير الليمون ونتركهم يغلوا شوية ثم نغلق النار ، ولما يبردوا ندخلهم الثلاجة ونستخدمهم  . في الوصفة دي أخذت 1 كوب من الشربات الذي سبق اعداده.
  • عادة بحب أعمل كمية أكبر من الشربات وأحتفظ بها في برطمانات زجاجية في الثلاجة لتسهيل عملية اعداد الحلويات ، وكمان في بعض الأحيان استبدل عصير الليمون بالفانيليا لكن انتبه اني لازم اغلق النار قبل وضعها في الشربات .
  • الشربات ده حكاية .. في بعض الأحيان بحب أعمل شربات خفيف يعني أضع 1 كوب سكر مع 1 كوب ماء ، لأنه في بعض الحلويات بنحب طعم السكر فيها يكون خفيف وده ميزة اعداد الحلويات في المنزل .
  • كمان في فصل الصيف عادة بيتقدم عصائر كثير وبيكون فيها ثلج وباردة ، ولما نحط في المشروب البارد السكر - حتى لو وضعنا السكر قبل الثلج - بيأخد وقت في التقليب ومابيدوبش كله ، فلقيت أحسن طريقة ايه ؟ اني اعمل شربات خاص بالعصائر لكن لا أضع فيه لا ليمون ولا فانيليا ، بس ميه وسكر أغليهم على البوتاجاز وأحطهم في برطمان أو شفشق وأستخدمه وقت اعداد العصير ، وبكده أصبح اعداد العصير اسهل واسرع .

 
وبالهناء والشفاء ،،،

الخميس، 1 مارس 2012

سلطة خضراء بالشبت

سلطة طيبة المذاق ، بتكون شهية عند تناولها مع المشويات .

المكونات :

خيار مقطع
طماطم مقطعة
شوية أوراق شبت مخرطين ( يستبعد الساق )
بصلة صغيرة مخرطة
عصير ليمون
قليل من الخل الأبيض
1 ملعقة صغيرة زيت ذرة
ملح
فلفل

الطريقة :
  1. في وعاء يخلط الخيار + الطماطم + الشبت .
  2. تجهيز التتبيلة : في وعاء آخر نضع البصلة المخرطة + عصير الليمون + الخل + الملح + الفلفل وتدعك باليد ، ثم يضاف الزيت وتقلب بالملعقة .
  3. وقت التقديم : نخلط مكونات السلطة مع التتبيلة وتقدم .
وبالهناء والشفاء ،،،

لحمة بالبهارات والبطاطس

الوصفة دي طعمها لذيذ بشكل ... ، ونراعي لما نقطع اللحمة إن حجم القطع يكون أصغر من حجم القطع اللي عادة بنحطها في الخضار ، وهي تؤكل مع رز أبيض أو تغمس بالخبز ، ويقدم بجانبها سلطة خضراء أو جرجير .

المقادير :

2/1 كيلو لحمة بدون عظم مقطعة
1 حبة بطاطس كبيرة أو 2 حبة متوسطة
2 بصلة كبيرة مخرطة أهلة ( الأكلة دي بتحب البصل )
4 فص ثوم مقطع شرائح
1 قرن فلفل حار مقطع دوائر ( اذا كانت بهارات اللحم بها شطة لا نستخدم الفلفل الحار )
ملح
4/1  ملعقة صغيرة فلفل أسود 
2/1 ملعقة صغيرة بهار
1 ملعقة كبيرة بهارات لحم
زيت ذرة


الطريقة :
  1. في حلة ( قدر )  نضع قليلا من الزيت وعندما يسخن نضع البصل ونقلبه ، وعندما تحمر قليلا نضع الفلفل الأخضر الحار مع شرائح الثوم ونقلب مع مراعاة عدم تغيير لون الثوم .
  2. ثم نضيف قطع اللحمة ونضع عليها شوية فلفل أسود وبهار ونقلب .
  3. نستمر في التقليب ثم نضيف بهارات اللحمة .
  4. نضيف مقدار من الماء ونغطي الحلة مع التقليب من وقت لأخر وزيادة الماء عند الحاجة ، المهم أنه عند نضج اللحمة تكون شربت كل الماء إلا القليل جدا ، ثم أرشها بقليل من الملح .
  5. أثناء نضج اللحمة أقوم بتقشير البطاطس وتقطيعها مكعبات صغيرة ووضعها في طبق به ماء ، ثم أصفي البطاطس من الماء وأقليها في قليل من الزيت ، وعندما تنضج تماما أصفيها في مصفاة .
  6. الآن اللحمة نضجت وكذلك البطاطس ، أضع البطاطس على اللحمة وأقلبها على النار واذا احتاج الأمر أزيد كمية بسيطة جدا من الماء  ، وأضبط كمية الملح ، ثم تغرف في أطباق وتقدم .
ملاحظات :
  • يمكنك عند الانتهاء من طبخ اللحمة والبطاطس تأجيل خلط البطاطس مع اللحمة لحين وقت تقديم الغداء ، اذا رغبت في أن تحتفظ البطاطس بقوامها ولاتطرى كثيرا ،  وان كان هذا لن يشكل فرقا كبيرا فالمذاق شهي بكلا الطريقتين .
وبالهناء والشفاء ،،،

شوربة لسان عصفور مع معكرونة



في الأول لازم يكون عندنا شوربة دجاج وعلشان نعملها بنسلق الدجاجة في ماء مغلي مضاف له بصلة + فلفل أسود + حبهان ( هيل ) + قرنفل صحيح ( مسمار ) + عود قرفة ( دارسين )  + 2 ورق لورو ( ورق غار ) ، وعند نضج الدجاجة ترفع من القدر ( ممكن نقليها أو نحمرها في الفرن   ) ونأخذ الشوربة بعد تصفيتها من البهارات ونستخدمها في وصفة النهاردة .



 المكونات :

شوربة دجاج
ملء قبضة اليد لسان عصفور
مقدارمن أنواع مختلفة من المعكرونة
ملح
فلفل أسود
عصير ليمون
ملعقة كبيرة سمنة


الطريقة :

  1. في حلة ( قدر ) نضع ملعقة سمنة وعندما تسخن نضع لسان العصفور والمعكرونة ونقلب ، وإذا كان عندنا معكرونة فيتوشيني نضع بضع حبات منها بدون تكسيرها ، أفضل وضع الفيتوشيني في الأخر لإني ما أحبهاش تتحمر  ، على العموم احنا بنحمر المعكرونة شوية بس على النار وبعدين نضيف الشوربة ، ويستحسن اضافة الشوربة وهي ساخنة .
  2. تترك على النار مع التقليب الخفيف  ونضع بها قليلا من الملح والفلفل الأسود ، وإذا شربت المعكرونة الشوربة واحتاجت لزيادة نزيدها .
  3. عند النضج ( تنضج سريعا ) نضبط مقدار الملح والفلفل الأسود مرة أخرى ، وتغرف في أطباق ويعصر على الوجه قليلا من عصير الليمون .

وبالهناء والشفاء ،،،