الأحد، 29 مايو 2011

فول بالزبدة



المكونات :

علبة فول مدمس
ملح
فلفل أسود
ملعقة كبيرة زبدة

الطريقة :
  1.  نضع الفول في المقلاة مع الماء اللي في العلبة ، ونضع المقلاة على نار متوسطة ونترك الفول ليسخن وأثناء ذلك سيتبخر جزء كبير من ماؤه .
  2. نهرس الفول بالشوكة هرسا خفيفا ، ونضع الملح + الفلفل الأسود + قطعة الزبدة .
  3. نغلق النار ونغرف في أطباق صغيرة ، ويؤكل بالخبز .
ملاحظة :
  • عادة الفول اللي يتعمل بالزبدة لا نضع عليه عصير ليمون ، حتى نستطيع تذوق طعم الزبدة .
وبالهناء والشفاء ،،،

الأربعاء، 25 مايو 2011

رقاق بالحليب




هذا الطبق يعد من الأصناف الحلوة ، وسهل وسريع الإعداد ، وأيضا يمكن أن يتم تناوله بدل وجبة العشاء كنوع من التنويع المحبب .
 وعند إعداده يمكنك استخدام الحليب السائل أو عمل حليب من الحليب البودرة ، لكن في كل الأحوال من المفضل وجود كمية إضافية من الحليب في متناول يدك علشان يسهل عليك الوصول إلى قوام الرقاق المضبوط  وده بيكون حسب رغبتك إنت ، هل تحبين الحليب أكثر أم الرقاق ، لكن الطبق ده ما بياخدش رقاق كثير يعني حوالي 3 رقاقات لكل 2/1 1 - 2 لتر من الحليب ، ده تقريبا لإن حجم الرقاق بيختلف ، ممكن يكون الرقاق دائرته كبيرة وممكن يكون صغير وكمان نوع الدقيق المكون منه هل بيشرب حليب كثير أو لأ ؟ أما السكر فسهل إنك تضبطيه بواسطة التذوق .

المكونات :

حليب
رقاق
سكر
قليل من الزبيب ( حسب الرغبة )
زبدة
رشة فانيليا

الطريقة :
  1. نضع الحليب في حلة على  نار متوسطة ، ويستحسن وضع صاجة تحت الحلة ، ثم نضع السكر ونقلب .
  2. عندما يسخن الحليب نضع الزبيب .
  3. نكسر الرقاق إلى قطع صغيرة ونضعه في الحليب الساخن مع ملاحظة عدم وضع كمية كبيرة من الرقاق لأنه سيشرب الحليب  ، ونترك الرقاق في الحليب بضع دقائق على النار.
  4. ثم نضع قطعة صغيرة من الزبدة ونقلب ، وبعد ذلك نغلق النار ونضع رشة فانيليا ونقلب ثم نغرف في أطباق التقديم .
ملاحظات :
  • هذا الطبق يقدم ساخنا ، وإذا تبقت كمية وتم حفظها  بالثلاجة فعند التسخين يتم إضافة الحليب لتخفيف قوام الرقاق .
وبالهناء والشفاء ،،،

السبت، 14 مايو 2011

كفتة أرز

في أكلة النهاردة أنا بأكتب طريقة كفتة الرز المصرية بس الطريقة دي هي الطريقة السريعة لإن الكفتة بأشتريها مخلوطة جاهزة وده بيناسب المرأة الموظفة اللي عليها مسئوليات كثير ، وكمان بيناسب ست البيت لما يكون فيه عندها شغل كثير تعمله وفي نفس الوقت عايزة تقدم أكلة حلوة لأسرتها ...
المقادير :
1 كيس كفتة مصرية بالأرز ماركة أمريكانا
ملح
فلفل أسود
زيت ذرة
2 حبة طماطم مفرومة
1 علبة صلصة طماطم
3 فصوص ثوم مفرومة
1 قرن فلفل حار مفروم
1 ملعقة صغيرة خل أبيض
الطريقة :
  • نضع قليلا من الملح والفلفل على كفتة أرز أمريكانا ونعجنها باليد .
  • نشكل الكفتة أصابع صغيرة ( واحنا بنشكل الكفتة نحضر طبق صغير ونضع به قليلا من الزيت وندهن راحة يدانا به ثم نأخذ مقدار قليل من الكفتة ونشكله بيدنا ونكرر وضع الزيت على راحة اليد مرة أخرى وذلك حتى لا تلصق به الكفتة ) .
  • نضع زيت في مقلاة ونسخنه ، ثم نضع أصابع الكفتة في الزيت ونهدئ النار وتقلب الكفتة بحرص .


  • عند نضج الكفتة توضع في مصفاة لتصفية الزيت الزائد أو توضع على كلينكس المطبخ .


  • في حلة ( قدر ) نضع قليلا من الزيت ( ممكن نأخذ شوية من زيت قلية الكفتة ) ،  ونضع البصلة المخرطة ونقلب وعندما يبدأ لونها يتحول للذهبي نضع الثوم المفروم + قرن الفلفل الحار المفروم ، وسريعا نضع الطماطم المفرومة + صلصة الطماطم + ملح + فلفل أسود ونخفف بالماء ( نضع كمية معقولة من الماء بحيث نتمكن من التحكم في كمية الصوص لهذه الكفتة ).
  • عندما يغلي الماء نضع الكفتة ونغطي الحلة مع التقليب من حين لآخر ونزيد كمية الماء عند الحاجة ( لا تأخذ وقت طويل لأن الكفتة ناضجة ) .
  • عند النضج نضيف ملعقة صغيرة خل أبيض ونقلب ثم نغرف في أطباق التقديم .
  • تقدم بجانب رز أبيض مفلفل أو رز بشعرية .

ملاحظات :
  • عادة عند قلية الكفتة أحتفظ بجزء من الكفتة المقلية - ربع الكمية - ليؤكل مقلي كما هو وبيكون طعمه لذيذ جدا ، وممكن الجزء الذي سيؤكل مقلي تشكليه بأشكال مختلفة مثل الكور والدوائر وبعض الحروف الإنجليزية مثل حرف A وكذلك على شكل عروسه وكمان ممكن تعملي شكله زي الطعمية .
  • عند وضع الخل على الكفتة لا أضعه في حلة ألمونيوم حتى لا يتفاعل معها ، وإذا كانت الحلة اللي بأطبخ فيها ألمونيوم أنتظر إلى أن أغرف الكفتة في طبق زجاجي كبير ثم أضيف الخل ، ( أو حتى أستغني عنه مش مشكلة ، لكن إضافة الخل بتعطي له المذاق الجيد ) . 
وبالهناء والشفاء ،،،

الأربعاء، 11 مايو 2011

دجاج بانيه بالجبنة في الفرن



المقادير :

2/1 كيلو صدور دجاج مخلية بدون جلد ولا عظم ( ماركة ساديا ) أو أي ماركة أخرى
4 ملاعق كبيرة دقيق أبيض
ملح
4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة كبيرة بابريكا ( شطة حمراء حلوة غير حارة )
2 - 3 بيضة
بقسماط
زيت ذرة
3 فص ثوم مهروس
3 حبة طماطم مفرومة
1 ملعقة كبيرة صلصة طماطم
1 ملعقة صغيرة روزماري ( زعتر بيتزا )
جبنة قشقوان Kashkawan مبشورة


الطريقة :
  1. تجهيز الدجاج :
    • نقطع صدور الدجاج المخلية قطعا فيليه ( أي قطع رفيعة ) وذلك بأن نضع راحة يدنا على صدر الدجاجة ونقطعها بسكين حامي إلي شرائح - مع الحرص أثناء استخدام السكين الحامي - كل صدر دجاج عمل 3 شرائح فيليه دجاج .
    • نضرب كل صدر ضربا خفيفا بمطرقة اللحم أو بيد الهاون .
    • نحضر ثلاثة أطباق :  الطبق الأول نضع به ( دقيق  + ملح + رشة فلفل أسود +  بابريكا ) ، والطبق الثاني نضع به ( بيض + ملح + فلفل أسود ) ، والطبق الثالث نضع به ( البقسماط ) .
    • كل قطعة فيليه نضعها في طبق الدقيق ثم في طبق البيض ثم في طبق البقسماط ثم تقلى في الزيت ، الزيت الأول نكون مسخنينه وبعد وضع الدجاج نهدئ النار حتى ينضج جيدا من الجهتين حيث يتم تقليب الدجاج بحرص على الجهة الأخرى أثناء قليه .
  2. تجهيز صوص الطماطم :
    • في مقلاة نضع قليلا من الزيت وعندما يسخن نضع الثوم وسريعا نضع الطماطم المفرومة + صلصة الطماطم + 3 ملاعق  كبيرة ماء + الملح + الفلفل الأسود + الروزماري
  3. إدخال الطبق الفرن :
    • أثناء قلية الدجاج أشعل الفرن ليسخن .
    • في طبق فرن بايركس نضع قليلا من صوص الطماطم حتى لا يلصق الدجاج في الطبق ثم نضع الدجاج الفيليه المقلي ثم باقي صوص الطماطم وعلى الوجه نبشر الجبنة القشقوان .
    • نضعها على الرف الأوسط لفرن حرارته 200ْم حتى تسيح الجبنة فقط ، حوالي 10 دقائق .
    • يمكن أن تؤكل بالشوكة ويقدم بجانبها خبز أو رز أبيض أو معكرونة .
ملاحظات :
    • للتنويع : يمكن أن تؤكل قطع فيليه الدجاج وهي بانيه ( الدجاج البانيه هو الدجاج المقلي بالبيض والبقسماط ) ، كما يمكن أن تقدم وهي بالفرن مع صلصة الطماطم فقط بدون إضافة الجبن عليها .
وبالهناء والشفاء ،،،

الثلاثاء، 10 مايو 2011

طبق ملوخية بالطريقة المصرية

الملوخية من الأكلات المحبب تواجدها على السفرة المصرية ، والملوخية اللي بأتكلم عنها النهاردة معمولة بمرقة الدجاج ، وفي المرقة دي بأسلق الدجاجة في ماء ساخن + بصل + فلفل أسود + حبهان ( هيل ) صحيح + قرنفل ( مسمار ) صحيح + عود قرفة ( دارسين ) صحيح + ورق غار ( ورق لورو ) ثم تصفى المرقة وتستخدم للملوخية أما الدجاجة فتقلى في السمنة أو الزيت .

المقادير :

2/1 كيلو ملوخية مجمدة (ماركة أمريكانا أو مونتانا) أو أي ماركة تفضلينها أو ملوخية طازجة مفرومة ناعمة
شوربة (مرقة ) دجاج
4 فصوص ثوم كبيرة مفروم ناعما
ملح
قليل من الفلفل الأسود
1 ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة مطحونة ناعما
1 ملعقة كبيرة ممسوحة سمنة ( كيوبي بي أو سمنة المراعي أو روابي )
1مكعب مرقة دجاج ماجي ( اختياري )


الطريقة :
  1. نضع قليلا من شوربة الدجاج في الحلة ( القدر ) ثم نضع قالب الملوخية المجمدة  مباشرة في الشوربة ويكون ذلك على نار متوسطة ، ونراعي إن الملوخية تأخذ وقتها وهي على النار فلا نستعجل ومهم جدا إن الملوخية لا تغلي ، وإذا وجدت إنها إبتدأت تغلي أقلبها بالملعقة على بشكل خفيف ( علشان أمنع الغليان ) وأخلي النار هادئة وأكمل طبخها ، و ممكن في هذه الأثناء أضيف مكعب مرقة دجاج ماجي بعد تفتيته لكني مش دائما بأضيفه ممكن أعمل الملوخية من غيره .
  2. لما يذوب كل قالب الملوخية في شوربة الدجاج حتكون الملوخية ثقيلة فأخففها شوية شوية بإضافة القليل من الشوربة إليها تدريجيا مع التقليب الخفيف ، ولكن احرص كل الحرص على عدم إضافة الكثير من الشوربة حتى لا ينفصل تماسك أوراق الملوخية { وإذا كانت الملوخية طازجة أعمل نفس الخطوات اللي حيفرق بس إني لن أنتظرها لتذوب من تجميدها في الشوربة }.
  3. الآن أضع في مقلاة صغيرة ملعقة السمنة ( التقلية دي بتتعمل بالسمنة مش بالزيت ) + الثوم المفروم + قليل من الملح ( أضع ملح قليل دلوقت أحسن لإني ممكن أزيده بعدين لكن لو زدت الملح دلوقت حتبقى مشكلة ) + الفلفل الأسود + الكزبرة الناعمة  وأقلب الثوم على النار لفترة وجيزة مع الحرص على عدم تغيير لونه حتى لا يصبح طعمه مرا ، ثم أضع الثوم على الملوخية وآخذ شوية من الملوخية وأضعهم في المقلاة علشان أنزل باقي التقلية في الملوخية .
  4. بعد وضع تقلية الثوم على الملوخية لا أتركها على النار كثيرا بل أقلب الملوخية مرة أو اثنين وأتذوقها للتأكد من مقدار ملحها ثم أغلق النار ، وبعد غلق النار مباشرة لا أغطي حلة الملوخية بالغطاء حتى لا تنفصل أوراق الملوخية عن الشوربة ، لكن ممكن بعد تناول الغداء إذا تبقى شوية ملوخية نغطيهم .
  5. تقدم بجانب دجاج مقلي ورز أبيض بشعرية .
ملاحظات :
  • أهم الملاحظات اللي حرصت عليها هي توضيح عوامل نجاح اعداد طبق الملوخية والتي تتلخص في الحرص على الآتي :
    •  عدم غليان الملوخية .
    •  عدم إكثار شوربة الدجاج المضافة للملوخية .
    • عدم اكثار كمية الملح المضاف لتقلية الثوم .
    • عدم وضع غطاء على حلة الملوخية فور الإنتهاء من طبخها .
وبالهناء والشفاء ،،،