الأربعاء، 3 أغسطس 2011

فول بالحمص والخلطة




 طبق مغذي وبيشبع بألف هنا وشفاء ،














المقادير :

1 علبة فول مدمس
2/1 علبة حمص صحيح مسلوق
ملح
4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة زيت ذرة
زيت زيتون ( نكثر منه )
1 عصير ليمون بنزهير ( أخضر ) أو 2/1عصير ليمون أضاليا ( أصفر )
1 ملعقة كبيرة خل
4/1 ملعقة صغيرة كمون
4/1 ملعقة صغيرة شطة ناعمة 
1 قرن فلفل حار أخضر أو أحمر ( حسب الرغبة )
2 فص ثوم مفروم
قليل من البقدونس المخرط

الطريقة :
  1.  نفتح علبة الفول ونصفي نصف كمية الماء اللي فيها ثم نضعها في مقلاة على النار مع ملعقة الزيت و4/1 ملعقة ملح و4/1 ملعقة فلفل أسود ونقلبها ، وعندما يسخن الفول نهرسه بالشوكة قليلا سنجده يتشرب الماء المتبقي ، ونغلق النار .
  2.  بالنسبة للحمص الكمية التي سنستخدمها نغسلها بالماء ونصفيها ونضعها في طبق + 2/1 عصير ليمون بنزهير ( أو 4/1 أضاليا )  + قليل من الملح + قليل من البقدونس المخرط ونقلبها بالملعقة .
  3. لإعداد الخلطة : في طبق نضع زيت زيتون كمية كويسة لإن الفول بيحب الزيت + 2/1 عصير ليمونة بنزهير ( أو 4/1 أضاليا )  + 2 فص ثوم مفروم + 1 ملعقة كبيرة خل + 4/1 ملعقة صغيرة كمون + رشة شطة حمراء + 1 قرن فلفل أحمر حار مفروم ( حسب الرغبة ) + قليل من الملح
  4. والآن نحضر طبق التقديم ونضع الفول الذي أعددناه وفي النصف نضع الحمص المتبل بالبقدونس ونرش على الوجه خلطة زيت الزيتون ، كما يمكن رش رشة خفيفة من الملح على الطبق كله . 
  5.  يقدم ويؤكل بالخبز كما يمكن وضع طبق جرجير بجانبه .
ملاحظات :
  • لحفظ الكمية المتبقية من الحمص يمكن وضعها مع ماؤها اللي كان في العلبة في برطمان زجاجي ، كما يمكن حفظ الحمص بدون ماء مع قليل من زيت الذرة في برطمان زجاجي ، ويحفظ  في الثلاجة وفي كل الأحوال نحاول أن نستهلكه خلال الأسبوع .
  • يمكن استخدام كل علبة الحمص إذا رغبنا في استخدام كمية أكبر من الحمص .
وبالهناء والشفاء ،،،