الاثنين، 22 مارس 2010

لحم خروف مشوي بالفرن بصلصة الطماطم

المقادير :
لحم خروف ( قطعة كبيرة من الكتف أو الفخذ بالعظم )
علبة صلصة طماطم صغيرة
2 طماطم مقطعة قطع كبيرة
2 بصلة مقطعة قطع كبيرة
1 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح
2/1 ملعقة صغيرة فلفل
1 ملعقة صغيرة مليئة بهار ( البهار نتبل به اللحوم  ، وهو اسمه بهار ، في السوبرماركت على الرف المخصص للبهارات اشتري بهارات ماركة مجدي كيس مكتوب عليه بهار ، أو أي ماركة جيدة أخرى )
قطرات من صلصة تاباسكو الحارة TABASCO
2 ملعقة كبيرة زيت

الطريقة :
  1. عند بداية العمل نسخن الفرن .
  2. نحدث بالسكين شقوق في اللحمة  حتى تساعد على نضج اللحمة .
  3. في طبق نخلط صلصة الطماطم + الملح + الفلفل + البهار + صلصة التاباسكو + 4/1 كوب ماء .
  4. صينية الفرن نغلفها بورق ألمونيوم .
  5.  وبعدين نأخذ 2 قطعة ألمونيوم ( الألمونيوم اللي عندي حجمه صغير) ونضعهم بجانب بعض متداخلين  ثم نضع قطعة اللحمة ، نمسك اللحمة بيد وباليد الأخرى نأخذ من الصلصة وندهن بيها اللحمة وندخل الصلصة داخل الشقوق ، ونضع كل مقدار الصلصة على اللحمة ، أضع البصل والطماطم تحت اللحمة وفوقها ( يمكن اضافة جزر لمن يرغب ) ، أضع الزيت على اللحمة ثم أغلف اللحمة بورق الألمونيوم  ، أقطع قطعة أخري من ورق الألمونيوم وأغلف اللحمة  بها حتى أتأكد أنها محكمة الإغلاق ، وأضعها الآن في صينية الفرن .
  6. أضع في الصينية 2 كوب كبير ماء , وإذا تبخر الماء يمكن إضافة القليل منه المهم في نهاية فترة الشواء لا نريد وجود مرقة في الصينية لأن دي لحمة مشوية .
  7. توضع على الرف الأوسط لفرن حار وتترك لمدة ساعتين ، طبعا المدة حسب حجم اللحمة ، أنا لا أفتح ورقة الألمونيوم قبل الساعتين علشان بتكون محكمة الإغلاق وبحب تكون اللحمة ناضجة كويس .
  8. بعد الساعتين نطلع الصينية من الفرن ونفتح ورقة  الألمونيوم ونقطع قطعة صغيرة من اللحمة بالشوكة والسكين للتأكد من نضجها  ، يقدم بجانبها معكرونة وجرجير أو سلطة خضراء .
وبالهناء والشفاء ،،،