السبت، 14 أغسطس 2010

شراب قمر الدين


يعتبر شراب قمر الدين من المشروبات المفضلة على المائدة الرمضانية ، وطريقة إعداده سهلة ، وهي تخضع للذوق الشخصي في تحديد كمية السكرالمستخدمة وكذلك درجة تركيز الشراب .
المكونات :

لفة ورق  قمر الدين زنة 400 جرام
سكر
ماء
# الطريقة العادية :
  1. يتم فتح لفة ورق قمر الدين ، وتقطيع قمر الدين ، ثم يتم وضع قمر الدين في شفشق وإضافة 2/1 2 كوب ماء عليه .
  2. يوضع شفشق قمر الدين بالثلاجة لمدة يوم .
  3. عند الرغبة في عمل الشراب نخرج قمر الدين من الثلاجة ونقلبه بالسلك اليدوي أو المضرب اليدوي إلى أن تذوب قطع قمر الدين تماما ، نضيف كمية السكر المرغوبة مع تحريك قمر الدين ، ونخفف المقدار بكمية من الماء مع إضافة الثلج .

# الطريقة السريعة :
  1. يتم فتح لفة ورق قمر الدين ، وتقطيع قمر الدين ووضعه في حلة ( قدر ) وإضافة 2/1 2 كوب ماء عليه ووضعه على النار مع التقليب بسلك يدوي أو مضرب يدوي .
  2. عندما يذوب قمر الدين نضيف السكر بالكمية المرغوبة ونقلب حتى تذوب ، ثم نغلق النار .
  3. نترك حلة قمر الدين حتى تبرد بدرجة حرارة الغرفة ، ثم نضعه في شفشق ونخفف بقليل من الماء البارد وندخله الثلاجة ويوضع الثلج عند التقديم . 

ملاحظات :

  •  نظرا لأنه في رمضان يتم إعداد قمر الدين بشكل متكرر ، فيمكن تخصيص شفشق بالثلاجة لوضع القمر الدين المقطع به وإضافة الماء إليه على أن تكون كمية الماء تغطي قمر الدين ويتم السحب من هذا الشفشق باستمرار لإعداد الشراب .
  • في أيام رمضان عادة أقوم باعداد شراب سكري خفيف أستخدمه في تحلية المشروبات التي يتم إعدادها بدلا من السكر العادي ، لأنها أسهل بكثير فالسكر المذاب سهل المزج مع العصائر ، ويكون ذلك بوضع كمية من السكر ضعف كمية الماء في حلة على النار حتى يذوب السكر تماما بدون إضافة ليمون أو الفانيليا حتى لا يتغير طعم العصير عند إضافة الشراب السكري له ، ويتم الإحتفاظ بها في برطمان داخل الثلاجة .
وبالهناء والشفاء ،،،