الخميس، 1 مارس 2012

لحمة بالبهارات والبطاطس

الوصفة دي طعمها لذيذ بشكل ... ، ونراعي لما نقطع اللحمة إن حجم القطع يكون أصغر من حجم القطع اللي عادة بنحطها في الخضار ، وهي تؤكل مع رز أبيض أو تغمس بالخبز ، ويقدم بجانبها سلطة خضراء أو جرجير .

المقادير :

2/1 كيلو لحمة بدون عظم مقطعة
1 حبة بطاطس كبيرة أو 2 حبة متوسطة
2 بصلة كبيرة مخرطة أهلة ( الأكلة دي بتحب البصل )
4 فص ثوم مقطع شرائح
1 قرن فلفل حار مقطع دوائر ( اذا كانت بهارات اللحم بها شطة لا نستخدم الفلفل الحار )
ملح
4/1  ملعقة صغيرة فلفل أسود 
2/1 ملعقة صغيرة بهار
1 ملعقة كبيرة بهارات لحم
زيت ذرة


الطريقة :
  1. في حلة ( قدر )  نضع قليلا من الزيت وعندما يسخن نضع البصل ونقلبه ، وعندما تحمر قليلا نضع الفلفل الأخضر الحار مع شرائح الثوم ونقلب مع مراعاة عدم تغيير لون الثوم .
  2. ثم نضيف قطع اللحمة ونضع عليها شوية فلفل أسود وبهار ونقلب .
  3. نستمر في التقليب ثم نضيف بهارات اللحمة .
  4. نضيف مقدار من الماء ونغطي الحلة مع التقليب من وقت لأخر وزيادة الماء عند الحاجة ، المهم أنه عند نضج اللحمة تكون شربت كل الماء إلا القليل جدا ، ثم أرشها بقليل من الملح .
  5. أثناء نضج اللحمة أقوم بتقشير البطاطس وتقطيعها مكعبات صغيرة ووضعها في طبق به ماء ، ثم أصفي البطاطس من الماء وأقليها في قليل من الزيت ، وعندما تنضج تماما أصفيها في مصفاة .
  6. الآن اللحمة نضجت وكذلك البطاطس ، أضع البطاطس على اللحمة وأقلبها على النار واذا احتاج الأمر أزيد كمية بسيطة جدا من الماء  ، وأضبط كمية الملح ، ثم تغرف في أطباق وتقدم .
ملاحظات :
  • يمكنك عند الانتهاء من طبخ اللحمة والبطاطس تأجيل خلط البطاطس مع اللحمة لحين وقت تقديم الغداء ، اذا رغبت في أن تحتفظ البطاطس بقوامها ولاتطرى كثيرا ،  وان كان هذا لن يشكل فرقا كبيرا فالمذاق شهي بكلا الطريقتين .
وبالهناء والشفاء ،،،