الثلاثاء، 10 مايو 2011

طبق ملوخية بالطريقة المصرية

الملوخية من الأكلات المحبب تواجدها على السفرة المصرية ، والملوخية اللي بأتكلم عنها النهاردة معمولة بمرقة الدجاج ، وفي المرقة دي بأسلق الدجاجة في ماء ساخن + بصل + فلفل أسود + حبهان ( هيل ) صحيح + قرنفل ( مسمار ) صحيح + عود قرفة ( دارسين ) صحيح + ورق غار ( ورق لورو ) ثم تصفى المرقة وتستخدم للملوخية أما الدجاجة فتقلى في السمنة أو الزيت .

المقادير :

2/1 كيلو ملوخية مجمدة (ماركة أمريكانا أو مونتانا) أو أي ماركة تفضلينها أو ملوخية طازجة مفرومة ناعمة
شوربة (مرقة ) دجاج
4 فصوص ثوم كبيرة مفروم ناعما
ملح
قليل من الفلفل الأسود
1 ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة مطحونة ناعما
1 ملعقة كبيرة ممسوحة سمنة ( كيوبي بي أو سمنة المراعي أو روابي )
1مكعب مرقة دجاج ماجي ( اختياري )


الطريقة :
  1. نضع قليلا من شوربة الدجاج في الحلة ( القدر ) ثم نضع قالب الملوخية المجمدة  مباشرة في الشوربة ويكون ذلك على نار متوسطة ، ونراعي إن الملوخية تأخذ وقتها وهي على النار فلا نستعجل ومهم جدا إن الملوخية لا تغلي ، وإذا وجدت إنها إبتدأت تغلي أقلبها بالملعقة على بشكل خفيف ( علشان أمنع الغليان ) وأخلي النار هادئة وأكمل طبخها ، و ممكن في هذه الأثناء أضيف مكعب مرقة دجاج ماجي بعد تفتيته لكني مش دائما بأضيفه ممكن أعمل الملوخية من غيره .
  2. لما يذوب كل قالب الملوخية في شوربة الدجاج حتكون الملوخية ثقيلة فأخففها شوية شوية بإضافة القليل من الشوربة إليها تدريجيا مع التقليب الخفيف ، ولكن احرص كل الحرص على عدم إضافة الكثير من الشوربة حتى لا ينفصل تماسك أوراق الملوخية { وإذا كانت الملوخية طازجة أعمل نفس الخطوات اللي حيفرق بس إني لن أنتظرها لتذوب من تجميدها في الشوربة }.
  3. الآن أضع في مقلاة صغيرة ملعقة السمنة ( التقلية دي بتتعمل بالسمنة مش بالزيت ) + الثوم المفروم + قليل من الملح ( أضع ملح قليل دلوقت أحسن لإني ممكن أزيده بعدين لكن لو زدت الملح دلوقت حتبقى مشكلة ) + الفلفل الأسود + الكزبرة الناعمة  وأقلب الثوم على النار لفترة وجيزة مع الحرص على عدم تغيير لونه حتى لا يصبح طعمه مرا ، ثم أضع الثوم على الملوخية وآخذ شوية من الملوخية وأضعهم في المقلاة علشان أنزل باقي التقلية في الملوخية .
  4. بعد وضع تقلية الثوم على الملوخية لا أتركها على النار كثيرا بل أقلب الملوخية مرة أو اثنين وأتذوقها للتأكد من مقدار ملحها ثم أغلق النار ، وبعد غلق النار مباشرة لا أغطي حلة الملوخية بالغطاء حتى لا تنفصل أوراق الملوخية عن الشوربة ، لكن ممكن بعد تناول الغداء إذا تبقى شوية ملوخية نغطيهم .
  5. تقدم بجانب دجاج مقلي ورز أبيض بشعرية .
ملاحظات :
  • أهم الملاحظات اللي حرصت عليها هي توضيح عوامل نجاح اعداد طبق الملوخية والتي تتلخص في الحرص على الآتي :
    •  عدم غليان الملوخية .
    •  عدم إكثار شوربة الدجاج المضافة للملوخية .
    • عدم اكثار كمية الملح المضاف لتقلية الثوم .
    • عدم وضع غطاء على حلة الملوخية فور الإنتهاء من طبخها .
وبالهناء والشفاء ،،،