السبت، 15 مايو 2010

طبق قمر الدين




يعد طبق قمر الدين من الحلويات الخفيفة سريعة التحضير ، فيقدم كحلوى في أطباق صغيرة مزينة بجوز الهند المبشور ، أو يمكن تقديمه كعشاء خفيف للأسرة وفي هذه الحالة يتم وضعه في أطباق أكبر حجما .

المقادير:

لفة ( ورقة ) قمر الدين زنة 400 جرام
3 ملعقة كبيرة سكر
جوز هند مبشور
قليل من الزبيب للتزيين ( عند الرغبة )
2 ملعقة كبيرة نشا
3 كوب ماء

الطريقة :
  1. أنا بحب أعمل قمر الدين بالطريقة السريعة يعني لا أنقع قمر الدين في ماء بل أطبخه مباشرة ، وذلك بأن أحضر لفة قمر الدين وأزيل الورق النايلون ، وأقطع قمر الدين بمقص المطبخ أو باليد إلى قطع متوسطة ، وأضعها بالحلة  ( القدر ) ثم أضع 2/1 2 كوب ماء عليه وأضعها على النار .
  2. أقلب قمر الدين بالسلك اليدوي أو بالمضرب اليدوي إلى أن يذوب تماما ، ثم أضيف السكر وأقلب ، ثم أضيف 1 ملعقة كبيرة جوز هند مبشور على قمر الدين وأقلب .
  3. أضع النشا في 2/1 كوب ماء - درجة حرارته عادية وليس ساخن - وأقلب إلى أن يذوب النشا تماما .
  4. أصب النشا بالتدريج في حلة قمر الدين مع الاستمرار بتقليب قمر الدين - تقليب القمر الدين بالسلك اليدوي في المرحلة دي مهم ، سنجد أن قمر الدين ثقل ، نطفئ النار .
  5. نكون من بداية التحضير مجهزين أطباق لغرف قمر الدين فيها ، نضع قمر الدين في هذه الأطباق سريعا ونتركه حتى يبرد من حرارة النار ، نزينه بجوز الهند المبشور وإن رغبت ممكن كمان نزينه بشوية زبيب ، عندما نجد أنه برد تماما وليس به حرارة نغلف الوجه بنايلون وندخله الثلاجة ليبرد ، ويقدم باردا .
ملاحظات :
  • عادة أنا بعمل القمر الدين بدون مقادير وبأظبطه أثناء العمل ، في هذه المرة كتبت مقدار الماء والسكر والنشا اللي فعلا وضعته ، بالنسبة لك أثناء العمل يجب أن يكون فيه مرونة يعني ممكن تضعي 2 ملعقة سكر بدل من 3 وتشوفي ممكن يعجبك ، لو لقيتي قمر الدين ثقيل قوي ممكن تزودي قليل من الماء ، لو لقيتيه خفيف جدا بعد وضع النشا فممكن تذيبي  شوية نشا في قليل من  الماء وتضيفيهم على قمر الدين، بالنسبة لي لا أحب قمر الدين ثقيل ولا خفيف .
  • يجب التأكد من أن قمر الدين برد قبل وضع النايلون عليه حتى لا يتكثف بخار الماء على النايلون ، وفائدة النايلون إن قمر الدين لا يتغير طعمه عند وضعه مع مأكولات أخري بالثلاجة .
وبالهناء والشفاء ،،،