الأربعاء، 14 أبريل 2010

كباب حلة على الطريقة المصرية

المقادير :

1 كيلو لحم بقري قطع بدون عظم
4 بصلة متوسطة الحجم مخرطة
1 ملعقة صغيرة ممسوحة فلفل أسود
ملح
1 قرن فلفل أخضرحار مفروم
4 فص ثوم مفروم
2/1 كوب زيت
1 قطعة فحم

الطريقة :
  1. في حلة نضع الزيت وعندما يسخن نضع البصل المخرط ونقلب إلى أن يتحول لون البصل للبني الفاتح ، نضع الفلفل الأخضر الحار + الثوم المفروم ونقلب .
  2. نضيف اللحم ونقلب ونضيف الفلفل الأسود ، ونظل نقلب إلى أن يتحمر ، عندها نضيف قليلا من الماء ونغطي الحلة  ونتركها ، وكل ما قربت اللحمة تشرب ماءها نضيف قليلا من الماء ونقلب ونغطي الحلة إلى أن تنضج اللحمة .
  3. عند نضج اللحمة أتركها تشرب كل الماء المتبقي مع التقليب ( في هذه المرحلة أقف بجانب الحلة ) حتى يظهر الزيت مرة أخرى ، ثم أضع الملح .
  4. أشعل قطعة الفحم على النار ، وفي الحلة أزيح اللحم والبصل على جوانب الحلة وفي النصف سيوجد الزيت ، أحضر ورقة ألمونيوم وأضع قليلا من الزيت الساخن الخاص باللحمة في الورقة وأضعها داخل الحلة في منطقة الوسط ، وأضع فوقها قطعة الفحم المشتعلة ، وأغطي الحلة بسرعة ، حتى يتشرب اللحم بالرائحة المنبعثة من الفحم ، وبعد حوالى 10 دقائق أفتح غطاء الحلة وأشيل ورقة الألمونيوم اللي فيها الفحمة ، ومن المهم إن قطعة الفحم تبلل بالماء - حتى لو كانت مطفية -  قبل التخلص منها لدواعي الأمن والسلامة .
  5. يقدم كباب الحلة ساخنا في أطباق وبجانبه الرز المفلفل والسلاطة ، كذلك يقدم معه بعض قطع الخبز لأن البصل طعمه لذيذ في التغميس .
ملاحظات :
  • أقلب الثوم ثم أضيف اللحمة سريعا لأن الثوم لو حمرته سيصبح طعمه مر .
  • استخدم الفحم المدورالخاص بالبخور ، لأنه أسهل وأسرع .
وبالهناء والشفاء ،،،