الثلاثاء، 11 يناير 2011

سد الحنك


سد الحنك من الحلويات المصرية اللي بتتعمل في البيت ، وأنا بألاحظ دلوقت إن الناس ما بقتش تعمل الحلويات دي وبقوا يشتروا الجاتوهات والحلويات الجاهزة فحبيت أكتبها علشان ما ننسهاش ، ولما الواحد بيكون قاعد ونفسه في حاجة حلوة يأكلها ، أي حاجة ، بس مش عارف يعمل إيه ؟ ممكن يقوم يعمل سد الحنك فهو بيتعمل بسرعة ، وبما إن سد الحنك مكون من مواد دسمة دقيق وسمن وسكر فيكفي جدا إن الشخص يتناول منه كمية قليلة حتى يشعر بالإكتفاء .




المقادير :

3 ملعقة كبيرة سمن
1 كوب دقيق
1 كوب سكر
2/1 2 كوب ماء

الطريقة :
  1. في حلة ( قدر ) نضع السكر + 2 كوب ماء على النار مع التحريك من آن لآخر حتى يذوب السكر تماما وعندما يصل الماء لدرجة الغليان نغلق النار.
  2. في حلة أخرى نضع السمنة وعندما تسخن نضع الدقيق ونحرك بالمقصوصة ( ملعقة كبيرة أكبر من ملعقة الطعام ) ومن المهم التحريك المستمر { الحلة أضعها على أحد عيون البوتاجاز الكبيرة ولكن النار تكون هادئة أقل ما يمكن }
  3. أحرك الدقيق باستمرار حتى يصبح لونه بني فاتح وهذا سيأخذ وقت ، لكن من المهم إني أنتبه إلى عدم حرق الدقيق .
  4. أضع الماء المذاب به السكر على خليط الدقيق بالسمن وأنتبه جيدا إلى أنه سيتصاعد بخار حار جدا من الحلة لمدة ثانية ، بعد ذلك وسريعا أمسك المقصوصة بيد وباليد الأخرى أمسك الحلة بفوطة مطبخ وأحرك بقوة وسرعة العجينة المتشكلة وأخبطها في جوانب الحلة بقوة ( لازم أعمل كده حتى لا تتكلكع ) ، حتى تصبح لدي عجينة ناعمة .
  5. إذا وجدت العجينة تحتاج لزيادة ماء أزيدها مع التحريك المستمر لكن أقل قوة من السابق ( أضفت 2/1 كوب ماء للعجينة السابقة ) .
  6. أغلق النار وفي أطباق صغيرة أضع كمية صغيرة لكل فرد .
ملاحظات :
  • الكميات السابقة قابلة للتغيير حسب رغبتك .
  • فيه طريقة ثانية لعمل سد الحنك وهي إننا نضع السمن في الحلة ولما يسخن نضع الدقيق ونحرك ولما يبقى لونه بني فاتح نضع السكر عليه مع التحريك ثم نضع الماء ونتذوقه وإذا احتاج لسكر ممكن نزيد وكمان نزيد كمية الماء تدريجيا كلما احتاج ، كل هذا مع التحريك المستمر .
وبالهناء والشفاء ،،،