الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

ستيك بالبطاطس بالصلصة البنية















المقادير :

1 كيلو لحم ستيك بقري
2 بطاطس متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة قطعا كبيرة بالطول
2 فلفل رومي مقطع شرائح بالطول
2 بصلة متوسطة مقطعة أهلة ( أنصاف دوائر ) بالطول
4 حبات ثوم مفرومة
1 قرن فلفل حار مفروم
ملح
فلفل أسود

الطريقة :
  1. في مقلاة كبيرة نضع زيت وعندما يسخن نقلي البطاطس على نار عالية حتى يتحمر الوجه ويكتسب الغلاف المقرمش ( لكن البطاطس من الداخل غير ناضجة ) ، ونشيلها من المقلاة ونضعها في طبق على جنب ، ونرشها بملح وفلفل أسود.
  2. يضرب اللحم قليلا بمطرقة اللحم ، ونضعه بدون تتبيل في نفس المقلاة ليتحمر ،  وهو في المقلاة نرشه بالملح والفلفل وعندما نقلبه على الجهة الأخرى أيضا نرشه بالملح والفلفل ، ثم نصفه في صينية الفرن ، ونرفع من المقلاة أي بقايا لللحم ( والمقلاة مازالت على النار)  .
  3. في نفس المقلاة وبنفس الزيت نقلى البصل حتى يكتسب طعم اللحم وطبعا لن نضع أي ملح أو فلفل لأن الزيت أصبح متبلا من بقايا الملح والفلفل اللي وضعناها على اللحم ، وعندما يذبل البصل نضيف الفلفل الأخضر ونقلب ، ثم نضع الفلفل الحار المفروم + الثوم المفروم .
  4. نضع خليط البصل فوق صينية اللحمة + 3 كوب ماء ، ثم نضع الصينية على البوتاجاز على نار عالية ونغطيها بغطاء حلة ونتابع الصينية وكلما قل الماء نزيده حتى تنضج اللحمة.
  5. نخلط 2/1 كوب ماء + 2 ملعقة كبيرة دقيق ، ثم نهدئ النار ونبعد اللحمة على جوانب الصينية ، ونصب خليط الماء والدقيق في منتصف الصينية مع التقليب حتى يختلط الدقيق مع مرقة اللحمة بشكل جيد ، ثم أوزع خليط الدقيق ( أصبح صلصة بنية ) في كل الصينية ، وأتأكد من الملح .
  6. أصف البطاطس ( شبه الناضجة ) في الصينية وأغطي الصينية مرة أخرى ، لكن الآن بعد عمل الصلصة البنية من المهم جدا أن تكون النار هادئة وليست عالية حتى لا تحترق الصينية وممكن كمان أضع تحتها صاجة ( الصفيحة اللي أضعها تحت حلة الرز ) ، وإذا احتاج الأمر لزيادة ماء أزيد ، المهم في الآخر بعد نضج البطاطس يكون لدينا صلصة قوامها شبه كثيف .
  7. يمكن أن يقدم بجانبها رز أبيض بشعرية مع سلطة طماطم بالبقدونس .
ملاحظات :
  • البطاطس مع الستيك طعمه جميل ، وللتنويع من الممكن اعداد نفس الأكلة بدون بطاطس فقط باللحم الستيك .
  • من الضروري تغطية الصينية بغطاء الحلة ( القدر ) حتى تنضج اللحمة بشكل جيد .
  • الصلصة البنية دي مذاقها جميل .
وبالهناء والشفاء ،،،