الجمعة، 12 نوفمبر 2010

أرز بيلاف


المقادير :

2/1 1 كوب رز
2/1 كيلو لحم بقري مفروم
4 حبات حبهان ( هيل )
3 حبة قرنفل ( مسمار )
1 ملعقة صغير قرفة ( دارسين ) ناعمة
1 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة ( مطحونة )
1 ملعقة صغيرة كمون ناعم ( مطحون )
2/1 ملعقة صغيرة بهار
فلفل أسود
ملح
1 بصلة مخرطة
1 طماطم متوسطة مخرطة
3 فص ثوم مفروم
1 قرن فلفل حار مفروم
زيت ذرة

الطريقة :
  1. إعداد الرز :  في حلة نضع قليلا من الزيت + 4 حبات حبهان +3 حبة قرنفل + 2/1 1 كوب رز ، ونقلب ( نحرك ) ، ثم يضاف 2/1 ملعقة صغيرة قرفة ناعمة + 2/1 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة +2/1 ملعقة صغيرة كمون ناعم + 2/1 1 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح + 4/1 2 كوب ماء ، وتغطى حلة الرز وتوضع على نار هادئة وتحتها صاجة حتى تنضج .
  2. إعداد عصاج اللحم المفروم :
    • في حلة نضع قليل من الزيت + البصلة المخرطة ونقلبها إلى أن يصبح لونها بنى فاتح . 
    • ثم نضع 3 فص ثوم + قرن الفلفل الحار المفروم + اللحمة المفرومة + 2/1 ملعقة صغيرة بهار + 4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود + 2/1 ملعقة صغيرة قرفة ناعمة + 2/1 ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة + 2/1 ملعقة صغيرة كمون ناعم ونقلب .
    • وعندما تشرب اللحمة ماؤها نقلبها إلى أن تتحمر ، ثم  نضع 1 طماطم مخرطة ونقلبها ثم نضع قليلا من الماء ( رشة قليلة ) وكلما شربت الماء أضفت القليل جدا من الماء حتى تنضج وتتحمر مرة ثانية ، نضع مقدار مناسب من الملح ، ثم أغلق النار .
  3. التقديم : في طبق التقديم نضع الرز وفوقة اللحمة المفرومة ، كما يمكنك وضع اللحمة المفروم في وعاء وفوقها الرز ثم الضغط على الرز قليلا ، وقلب الوعاء في طبق التقديم .
  4. للتنويع : يمكن تحمير قليلا من الصنوبر وخلطها مع اللحمة المفرومة .
ملاحظات :
  • بالنسبة للرز يمكنك تغيير المقدار المستخدم مع مراعاة أن كل كوب رز نضع له ( في العادة ) كوب ونصف ماء ، كما أن كل كوب رز نضع له 1 ملعقة صغيرة ممسوحة ملح .
وبالهناء والشفاء ،،،