الخميس، 21 يناير 2010

السلطة الخضراء

يمكن إعداد السلطة الخضراء بطريقة بسيطة لا تتعدى خلط طماطم + خيار + فلفل أخضر + بقدونس مع إضافة التتبيلة لها، وكذلك يمكن إضافة العديد من المكونات لتصبح سلطة غنية ومتنوعة ، ومن الممكن التفنن في إعداد تشكيلة كبيرة من السلطات الخضراء وكل منها يختلف عن الآخر في الطعم بسبب إضافة أو إستبعاد بعض المكونات وكذلك بسبب التتبيلة .

 المقادير : لن أذكر كميات فهي تختلف باختلاف عدد الأشخاص
طماطم مقطعة
خيار مخرط
فلفل أخضر/وأحمر/وأصفر ( مخرط )
خس مخرط
فجل أبيض/وأحمر مقطع شرائح طولية
كرنب بنفسجي مخرط شرائح رفيعة
بصل أخضر مخرط
جزر مقطع شرائح طولية
أوراق نعناع مخرطة قطع كبيرة

الطريقة :
- كله على بعضه ( أمّال سموها سلطة ليه ؟) لكن نحرص ان الخس ( وخصوصا إذا كان أفرنجي ) نقطعه في الأخر علشان يكون في أعلى طبق السلطة عند التقليب ، ولما نييجي نقلب السلطة نقلبها بحرص علشان المكونات تحتفظ بشكلها الجميل .

- نعد التتبيلة الخاصة بالسلطة ولا نضعها نهائيا إلا عند التقديم حتى لا تذبل السلطة ويضيع جهدك .


تتبيلة السلطة : والتتبيلة دي حأسميها التتبيلة الكلاسيكية إللي احنا متعودين عليها

مقادير التتبيلة:
 بصلة مخرطة رفيع ( ممكن استخدام نصف بصلة حسب كمية السلطة )

عصير ليمونة
ملعقة صغيرة خل أبيض
ملح وفلفل
 ملعقة كبيرة زيت ( أنا باستخدم ذرة والبعض بيحب زيت الزيتون )

الطريقة :
- البصل + الليمون + الخل + الملح + الفلفل ويدعك باليد حتى تلين البصلة ، هذه الخطوة مهمة فالبعض يضع البصل بدون دعك وطعمه في الأكل كده مش مريح لازم البصلة تدعك .
- يضاف الزيت

- تغطى التتبيلة وتوضع بالثلاجة لحين التقديم فترش على السلطة الخضراء وتقلب معها ثم توضع السلطة الخضراء في طبق التقديم .



ملاحظات :
• تتبيلة السلطة لازم تغطى وتوضع في الثلاجة حتى لا يتغير طعم البصل

• السلطة التي يخلط بها تتبيلة البصل يجب أن تؤكل في نفس اليوم .

• إذا قطعت السلطة ووجدت أن كميتها أكبر من الاستهلاك اليومي ، مفيش مشكلة احفظيها في طبق وغطيها بنايلون والكمية اللي حتستخدميها هي اللي تضعي عليها تتبيلة البصل ، وفي الواقع إذا كنت موظفة فصعب عليكي جدا انك كل يوم تقطعي في السلطة لانها بتأخذ وقت طيب تعملي إيه ؟ تعملي كمية من السلطة تكفي 3 أيام ( بدون تتبيلة ) وتضعيها مغطاة بالثلاجة وكل يوم تسحبي منها شويه ، وتعملي التتبيلة طازجة وتضعيها .

• بالنسبة للطماطم فتستخدم الطماطم الجامدة ، وشخصيا أفضل الطماطم صغيرة الحجم للسلطة ( إذا توفرت ) ، كذلك هناك نوع للطماطم حجمه مثل حبة العنب البناتي ، هذا يوضع في السلاطة بدون تقطيع وبيعطي شكل جميل عند التقديم كما إن طعمه جميل .

• وبالنسبة للخس هناك الخس العربي المعروف وهناك الخس الأفرنجي وله أشكال مختلفة عموما ورقته شكلها حلو وخفيفة في الوزن وتنفع جدا لإضافتها للسندويتشات .

وبالهناء والشفاء ،،،